السبت, يوليو 13, 2024

الأكثر شهرة

الرئيسيةصحة ورشاقةأبرز 6 أسباب محتملة لآلم تحت الثدي الأيسر

أبرز 6 أسباب محتملة لآلم تحت الثدي الأيسر

قد يكون الشعور بألم تحت الثدي الأيسر مصدر قلق للعديد من النساء، وقد يشير إلى مشكلات صحية متنوعة قد تتطلب الاهتمام والعلاج، وفي هذا المقال، سنستعرض ستة أسباب شائعة قد تؤدي إلى ظهور هذا الألم، مما يساعد على فهم الأعراض وتحديد الخطوات اللازمة للتخفيف منها والحفاظ على الصحة العامة.

6 أسباب تجعلك تشعرين بألم تحت ثدي الأيسر :

1- ألم العضلات

إذا لاحظت عدم الراحة تحت ثديك الأيسر بعد تمرين مكثف يشمل عضلات الصدر أو العضلات الأخرى في المنطقة التي لا تستخدمها عادة، فهناك احتمال كبير أن تشعر بالألم . يقول الدكتور الناصرة إن عضلاتك قد تكون مؤلمة عند اللمس، وقد يبدو الألم باهتًا ومشدودًا ومؤلمًا، ومن الممكن أيضًا أن تشعر بالألم أكثر عندما تأخذ نفسًا عميقًا أو تضغط على صدرك.

إذا كان الألم خفيفًا، فسوف يختفي خلال بضعة أيام إلى أسابيع، ومن المحتمل ألا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يوصي الدكتور الناصرة بالراحة وتطبيق العلاج الساخن أو البارد، ضع الثلج المجروش في كيس أو استخدم كمادة ساخنة أو وسادة تدفئة واتركه على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة لمدة يومين بعد الإصابة. كرر ذلك كل ساعتين إذا كنت بحاجة إلى راحة إضافية، وستحتاج إلى استخدام الحرارة بعد 48 ساعة من الإصابة حتى لا يزيد الالتهاب.

إذا لم يكن ذلك كافيًا، فجرّب مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية أو الكريم أو الجل الذي له تأثيرات مسكنة للألم ومضادة للالتهابات. توصية الدكتور الناصرة عبارة عن كريمات أو مواد هلامية تحتوي على الكابسيسين أو الساليسيلات، والتي يمكن استخدامها ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

2- الارتجاع المريئي

يوضح الدكتور الناصرة أن الارتجاع الحمضي يحدث عندما يتدفق الحمض من المعدة عائداً إلى المريء، أو أنبوب الطعام، ويبدو الأمر وكأنه إحساس بالضغط أو الحرق في صدرك الأيسر والأوسط والذي يمكن أن ينتشر إلى رقبتك أو ظهرك أو فكك أو ذراعيك.

في بعض الأحيان، ستشعر أيضًا بطعم حامض أو مرير في فمك، وتشعر بالغثيان، وقد تصاب بالسعال. ويحدث هذا عادةً بعد الوجبات وأحيانًا مع التوتر، وعادةً ما تشعر به عندما تستلقي بشكل مسطح، ويمكن أن يستمر في أي مكان من بضع دقائق إلى بضع ساعات، كما يشير الدكتور الناصرة.

يمكن أن يساعدك مضاد الحموضة أو أي حمض آخر متاح دون وصفة طبية في بعض الأحيان على التخلص من المشكلة، لكن تعديل نظامك الغذائي، مثل التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات وتجنب الأطعمة التي قد تزيد الأمر سوءًا، مثل القهوة أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، والأطعمة الغنية بالتوابل، والشوكولاتة، والكحول، والنعناع، ​​والأطعمة الدهنية، يمكن أن يساعد أيضًا، (يساعد الإقلاع عن التدخين أيضًا في علاج الارتجاع، يتابع مورغان). إذا استمرت الأعراض، فمن الجيد أن ترى طبيبك.

ألم تحت الثدي

3- التهاب الغضروف الضلعي

يحدث التهاب الغضروف الضلعي عندما يكون لديك التهاب في الغضروف الذي يربط أضلاعك بعظم الصدر (تُعرف هذه المنطقة باسم المفصل الضلعي الغضروفي)، وقد يبدو الألم، الذي يؤثر عادةً على الجزء السفلي من القفص الصدري، مملًا ومزعجًا، وسيشعر بمزيد من الشدة إذا لمست المنطقة، أو أخذت نفسًا عميقًا، أو سعال. قد يبدأ على الجانب الأيسر من صدرك وينتشر إلى بقية صدرك، وفقا لكليفلاند كلينيك .

ومع ذلك، ليس من الواضح تمامًا سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة”، وفي بعض الناس قد يكون سبب ذلك الصدمة، أو رفع الأحمال الثقيلة، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو المرض”، يوضح الدكتور الناصرة.

عادة ما يختفي الألم من تلقاء نفسه، ولكن يجب عليك تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة لبضعة أسابيع. في هذه الأثناء، يمكنك القيام ببعض تمارين التمدد لتخفيف الألم، مثل تمدد المدخل ووضعية أبو الهول، ويمكنك أيضًا استخدام وسادة التدفئة على المنطقة.

4- متلازمة تيتز

غالبًا ما يتم الخلط بين هذا وبين التهاب الغضروف الضلعي لأنه يتميز أيضًا بالتهاب في المفصل الضلعي الغضروفي، ويتشاركون في أعراض متطابقة تقريبًا، لكن الألم الناجم عن متلازمة تيتز عادة ما يكون محسوسًا بالقرب من الكتف ويؤثر على القفص الصدري العلوي، وفقًا لكليفلاند كلينك . ستلاحظ أيضًا تورمًا في الصدر، وهو أمر غائب في التهاب الغضروف الضلعي.

اعتمادًا على الأضلاع المصابة، قد تشعر بالألم أكثر عند تحريك الجزء العلوي من جسمك أو تحريكه، وقد تشعر أيضًا بالألم أكثر عند الجلوس أو الاستلقاء في أوضاع معينة. قد يكون السعال والعطس والقيء مؤلمًا أيضًا.

لا أحد يعرف حقًا أسبابه، إذ يعتقد البعض أنه ناجم عن صدمات صغيرة في الصدر نتيجة الإجهاد أثناء التمارين، أو عدوى الجهاز التنفسي، أو نوبات السعال، كما يشير الدكتور مورغان.

ستحتاج إلى فحصه بواسطة مستند وإخباره إذا كنت تشعر بزيادة الحنان عند الضغط على صدرك في المنطقة المصابة. يمكن علاج متلازمة تيتزه بالراحة والأدوية المضادة للالتهابات المتاحة دون وصفة طبية، وعادةً ما يتم حلها خلال أسبوع إلى أسبوعين، كما يقول الدكتور مورغان.

ألم الثدي

5- ذات الجنب

إذا شعرت بألم حاد وطعن في الصدر أو الكتف عند التنفس بعمق، فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة التهاب ذات الجنب، وهو التهاب بطانة رئتيك (المعروف أيضًا باسم غشاء الجنب). ويحدث ذلك عندما ينتقل الالتهاب في رئتيك إلى غشاء الجنب ويؤدي إلى تورمهما واحتكاكهما ببعضهما البعض، وفقًا لكليفلاند كلينك .

يمكن أن يصاحب الألم عدوى فيروسية أو ينتج عن إصابة في الصدر أو التهاب رئوي، وفي هذه الحالة قد تصاب أيضًا بالحمى والسعال، كما يقول الدكتور الناصرة.

إذا كنت مصابًا بالالتهاب الرئوي ولم يتم علاجه، فمن الممكن أن تدخل البكتيريا الناتجة عن العدوى إلى مجرى الدم وتؤثر على أعضائك الأخرى، لذا راجع الطبيب في أسرع وقت ممكن. إذا كان سبب التهاب الجنبة هو فيروس، فقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يختفي الألم، ولكن إذا كان الالتهاب الرئوي الجرثومي، فمن المرجح أن يستمر الألم حتى يتم علاجه، كما يقول الدكتور الناصرة.

6- فتق الحجاب الحاجز

من الأسباب النادرة للألم تحت ثديك الأيسر، فتق الحجاب الحاجز هو عندما ينتفخ الجزء العلوي من معدتك من خلال الحجاب الحاجز، الذي يفصل بين البطن والصدر، وفقًا لمايو كلينك، ويوضح الدكتور مورغان أن الإحساس المؤلم قد يبدو وكأنه شد أو تمزق في الحجاب الحاجز الموجود أسفل الثدي الأيسر مباشرةً.

قد تشعر بهذا الألم عند زيادة الضغط داخل البطن، كما هو الحال عند رفع الأثقال أو البقالة أو غيرها من الأشياء الثقيلة، ويستمر عادةً طالما كنت تقوم بالحركة التي تسبب الألم.

لن يسبب فتق الحجاب الحاجز الصغير أي أعراض أخرى، لكن الفتق الأكبر يمكن أن يصاحبه حرقة في المعدة، وارتجاع حمضي، وضيق في التنفس، والشعور بالشبع بعد وقت قصير من تناول الطعام، وقيء دم، وبراز أسود.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من فتق الحجاب الحاجز لأنه يتطلب بشكل عام إصلاحًا جراحيًا، كما يقول الدكتور مورغان.

شاهد أيضاً:

تعرفي على أهم فوائد تناول بذور السمسم في الشتاء
ما هي أعراض حصى الكلى؟
أسباب الرغبة الشديدة في تناول السكر
فوائد للخميرة الغذائية تجعلك تتناوليها يوميًا

مقالات ذات صلة